منتديات شعاع الزهراء

منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الهدى
مشرفه
مشرفه
بنت الهدى

عدد الرسائل : 1098
الموقع : أضف توقيعي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي   الأحد أبريل 27, 2008 5:14 pm

الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي



ذكرت الحناء عند أصحاب السنن فعن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله علية وسلم
قالت : " كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء "
حديث حسن أخرجه الترمذي .
" ما شكى إليه أحد في رأسة إلا قال له أحتجم ، ولا شكى غليه وجعاً في رجليه إلا
قال له أختضب بالحناء " حديث حسن أخرجة أبو داود .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم) رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم على مشيخه من الأنصار بيض لحاهم فقال: (يا معشر الأنصار، حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب) رواه أحمد مسند حسن.

وعن أنس رضي الله عنه قال: (اختضب أبو بكر بالحناء والكتم(1) واختضب عمر بالحناء بحتاً أي صرفاً)رواه مسلم.

وعن أبي ذر رضي الله عنه أحن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن أحسن ما غيرتم به الشيب، الحناء والكتم) رواه الترمذي وقال حديث صحيح(2) .

عليّ بن أبي رافع، عن جدته سلمى خادم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قالت (ما كان أحد يشتكي إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وَجعاً في رأسه إلا قال: "احتجم" ولا وجعاً في رجليه إلا قال: "اخضبهما") رواه داود(3).

وعنها أيضاً قالت: (كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء) رواه الترمذي بإسناد حسن(4).

وعن عثمان بن وهب قال: (دخلت على أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً) رواه البخاري.

قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.

نبتة الحناء Lawsonia Inermis:


شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي 3 سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى 3 أمتار أوراقها خضراء بسيطة بيضاوية بطول 3-4 سم.

والموطن الرئيسي للحناء جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة أفريقيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر ألبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين(5).


لمحة تاريخية:

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم. وتستعمل في دباغة الجلود والصوف ويمتاز صبغها بالنبات.



استعمل الفراعنة الحناء من مسحوق أوراقها لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح

وينحصر استعمالها في أوربا وأمريكا في صباغة الشعر، إذ أنها لا تضر به فضلاً عن تقويتها لجلد الفروة وهذا مهم جداً لأن صباغات الشعر الكيماوية كثيراً ما تؤدي إلى أمراض التهابية وتحسسية عديدة وأعراض انسمامية أحياناً كما تتجه الأنظار إليها في الوقت الحاضر لاستعمالها في صناعة المواد الملونة لسهولة لاستخراج العنصر الملون فيها، وتمتاز بألوانها الجميلة ذات المقاومة الأكيدة لعوامل التلف.

التركيب الكيماوي:

يستعمل من الحناء أوراقها وأزهارها. حيث تحتوي الأوراق على غليوزيدات مختلفة أهمها اللاوزون (Lawsone)وجزئيها الكيماوي من نوع 2- هيدروكسي 1-4 نفتوكينون، وهي المادة المسؤولة عن التأثير البيولوجي الطبي وعن الصبغة واللون ألسود، كما تحتوي على مواد راتنجية Resineوتانينات تعرف بـ حناتانين Hennatanninأما ألأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفاوبيتا إيونون (A,B,lonone)من.

استعمالاتها الطبية: كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين فقد ذكر ابن القيم أن: (الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع والضماد به ينفع من الأورام الحارة الملتهبة وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن).

أما الموفق البغدادي فيقول: (لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف) ويؤكد البغدادي (أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حروق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر،وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه).

أما ابن سينا فيقول: (الحناء فيه قبض وتحليل وتجفيف بلا أذى) ويستعمل في الطب الشعبي كقابض وفي التئام الجروح والحروق، وغسول للعيون ومعالجة البرص والرثية. وذكر داود في تذكرته أن للحناء فوائد البول وتفتيت الحصى وإسقاط الأجنة. كما ذكر أن تخضيب الجلد بها يلون البول مما يدل على قابلية امتصاصها من الجلد.

وفي الطب الحديث:


في دراسة هامة أعدها الدكتور مالك زاده أستاذ الميكروبات والجراثيم في جامعة طهران، تناول فيها تأثير نبات الحناء على البكتريا والجراثيم فكان لها نتائج ممتازة في القضاء على أنواع متعددة من الجراثيم والميكروبات ولقد تم نشرت بعض الموقع الأمريكية هذه الدراسة الهامة

ولقد ورد في موقع PLANT CULTURES و(7)ما يلي " كشفت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن للحناء تأثير على جسم الإنسان بإبطاء معدل نبضات القلب، وخفض ضغط الدم وتخفيف التشنجات العضلات وتخفيف آلام الحمى، حيث يمكن اعتباره كمسكن(Cool، حيث أستخلص العلماء منه مضادات للبكتريا والفطريات والجراثيم والتي أخذت من أوراق نبات الحناء الكاملة كما أن مطحون هذه الأوراق يمكن أن يعالج بعض الأمراض المعوية .

حيث سجلت براءة اختراع في بريطانيا لمستحضر طبي مضاد للبكتريا مستخلص من الحناء.

الدراسة المخبرية للحناء أثبتت وجود مركبان هما : (lawsone) و(isoplumbagin) لهما تأثير فعال في القضاء على السرطان" (9).

أما الدكتور حسين الرشيدي (10) الطبيب والباحث في الجراثيم والميكروبات في الجامعات الأمريكية فيعرض خلاصة تجاربه على الحناء في دراسة نشرها على الإنترنت يقول فيها : ( نبات الحناء هو نبات مشهور في عند المسلمين والعرب، والذي ينموا في نطاق واسع في الهند والسودان، والذي يستعمل بشكل رئيسي للأغراض التجميلة والشكلية.

قبل عدة سنوات بدأت باستعمال الحناء في العلاج الطبي بعدما قرأت الحديث النبوي (كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء) والذي أخرجه الترمذي.

وبعد عدة سنوات من التجارب أصبحت أسميه بالنبات السحري وسوف أوضح ذلك في النقاط التالية:

له تأثير شفائي كبير فهو يحتوي على عدد من المواد العلاجية الهامة مثل Tanninوأصماغ أخرى مفيدة له تأثير هام في القضاء على الميكروبات والفيروسات .

استعمالات الحناء الطبية:

في علاج الحروق:

عندما توضع الحناء على الحروق من الدرجة الأولى والثانية تعطي نتائج جيدة في العلاج .

كما أنها تقلل من الآلام الناتجة عن الحروق.

تقلل من فقدان منطقة الجلد المحترقة للسوائل وهذا مهم إن كانت منطقة الحرق كبيرة .

لها تأثير ضد الميكروبات لذلك يقلل من العدوى.

يلتصق بمكان المجلد المصاب بالحروق حتى يشفى بشكل كامل

سهل الإضافة إلى المكان المحترق سواء كان بشكل معجون أو بشكل مطحون.

التئام الجروح :

للحناء أثر في التئام الجروح وخاصة القروح المزمنة والأكزما ولقد استعملته في علاج التقرحات التي تصيب القدم ولقد ثبت أن له تأثير فعال جداً (11).

أما العامل الذي يسبب الشفاء لم يعرف بعد ولكن أعتقد أن له تأثير مغزلي للجرح وخصائصه المضادة للمكروبات فالجروح تحتاج إلى مضادات حيوية عادة .

إيقاف النزف: حيث قمت باستعماله للإيقاف نزف مقدمة الأنف وذلك بلصق مطحون الحناء على مكان النزف، حيث يحزم الملصوق على مكان النزف، مم يؤدي إلى توقف النزف خلال ثواني بطريقة سحرية .

كذلك إيقاف نزف الأنف الخلفي: حيث يمكن ذلك بأن يطلب من المريض شم مسحوق الحناء عبر المنخرين يجعله يصل إلى داخل الأنف أو المنخر الخلفي وهذا المسحوق سوف يلتصق المنطقة النازفة ويقوم بإيقاف النزف، أما التأثيرات الجانبية للحناء هي جعل المريض يعطس قليلاً .

كما أن للحناء تأثير مضاد للنزف يمكن استعماله في أماكن أخرى مثل إيقاف نزف قرحة الإثني عشر.

تأثير مضاد للفيروسات :

للحناء تأثير مضاد للفيروسات ويظهر واضحاً من خلال نتائجه في العلاج:

علاج الثآليل: الحناء مفيدة جداً في علاج الثآليل المتعددة. حيث يتم إلصاق معجون الحناء على الثآليل.

كما يمكن استعمال الحناء لمعالجة مرض الإيدز وهو رخيص وليس له أعراض جانبية .

الاستعمالات الأخرى للحناء :

يمكن استعمال الحناء في الطب الوقائي وخصوصاً لحِماية أقدامِ المرضى السُكّريةِ، يُنصح

مرضاي المصابين بالسكري إلى استعمال الحنّاءِ على الأقل مرة كل شهر لأنه:

"يُساعدُهم في شَفَاء التشققات والجروح في القدمِ ويُحسّنُ شكل الجلدَ، الذي يَبْدو أصح وأنعم.


ألم الظهر
التهاب القولون التقرّحيِ من خلال جعله في حقنة شرجية .

وعلاج نزف قرحة الإثني عشري.

تعالج الصداع وذلك بعمل عجينة الحناء مضافاً إليها قليل من الخل ، ثم تطلى بها الجبهة .

يعالج الجدري عند الصبيان وذلك بدهان رجل الصبي من الأسفل .

إذا طبخت أوراقها ثم لصقت بالأورام حللتها .

وإذا شرب من ماء أوراقها كانت نافعة لأوجاع العصب .

إذا أخذ زيت الحناء ودهن به في كسرة عظامه نفعها .

يعتبر زيتها علاجاً لقروح الفم والتهاب الغشاء المخاطي للفم .

تفيد في تطهير القروح الجلدية .

[تفيد في علاج التهاب اللثة كغرغرة .

نافعة لعلاج الشلل النصفي .

تنفع في أوجاع الجنب إذا خلطت الحناء مع الشمع المصفى وزيت الورد . وذلك دهاناً .

تنفع أوراقها لعلاج الجُذام ، وذلك بنقعها في الماء ثم يشرب المجذوم 150 جرام منه مع اكل سكر نبات لمدة 40 يوم .

تستخدم لعلاج آلام الروماتيزم وذلك بعمل عجينة الحناء مضافاً إليه زيت الكافور ثم تستخدم للتدليك .

تفتح السدد .

تعالج الطحال والصفراء .

تفتت الحصى .

تعالج المفاصل .

إذا وضع عليها السمن قطعت الجرب .

إذا عجنت بزيت وقطران وعمل منها على الرأس أنبتت الشعر وحسنته ، وإذا عجنت بزيت أو دهن ورد وجعلت على قروح الرأس جففتها وأدملتها .

تفتح أفواه العروق .



تأمل معي :

من علم النبي صلى الله عليه وسلم فوائد الحناء الطبية في علاج الجروح والقروح وعلمه استعماله في خضاب الشعر، لو كان يقرأ ويكتب لقلنا قرأها عن الحضارات السابقة ولكنه كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب قال الله تعالى : (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ {48} بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ).


يتبع

_________________
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الهدى
مشرفه
مشرفه
بنت الهدى

عدد الرسائل : 1098
الموقع : أضف توقيعي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي   الأحد أبريل 27, 2008 5:17 pm


الحنــاء والســرطان :-

أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب.

تزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة.

بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%, ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% قد أثبتت الدراسات المصرية, أن قدماء المصريين إستخدموا مسحوق أوراق الحناء في تحنيط جثث الموتى لعدم تعفنها ويرجع ذلك إلى أنها مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية.

كما أن عجينة أوراق الحناء تفيد أيضا في حالات الإصابة بالقراع الإنكليزي والقراع العادي والإصابة الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والحيوان. وحديثا, ثبت فعالية أوراق الحناء ضد بعض أنواع السرطان منها مرض الساكروما SAKROMA, وتستخدم ضد التقلصات المعدية والعمل على إزالتها, ولها تأثير مشابه لتأثير فيتامين ك(vit.k) اللازم لوقف الإدماء والنزيف الداخلي, وفي علاج صداع الرأس وتضخم الطحال وتعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع. وتؤدي إلى تقوية القلب وتنشيطه, كما أن لها فعالية مرتفعة في علاج ضيق الشرايين والعمل على توسيعها, تفيد في علاج التهاب القولون أو الغليظ.

إلى ذلك تجد الروايات عن أهل البيت النبوي الطاهر تتحدث عن فوائد كثيرة للحناء وفيما يلي بعض تلك الروايات:

عن الرضا, عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الحناء بعد النورة أمان من الجذام والبرص.

عن عبدوس بن إبراهيم رفع الحديث إلى أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الحناء يذهب بالسهك, يزيد في ماء الوجه ويطيب النكهة, ويحسن الولد, وقال: من أطلى فتدلك بالحناء من قرنه إلى قدمه نفي عنه الفقر.

عن الحسن بن موسى قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أطلى واختضب بالحناء أمنه الله من ثلاث خصال: الجذام والبرص والآكلة, إلى طلية مثلها.

والمرض المعبر عنه في بعض الروايات بالآكلة هو السرطان ومن أنواعه الساكروما، وهذا ما أيده الطب الحديث كما تقدم

الحنـــاء من الفنون التجميلية

الحنــاء والشعر :


ويقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد سالم إبراهيم " انصح مراجعات العيادة بالحناء، وذلك لما لها من آثار طيبة في علاج العديد من مشاكل الشعر، ومنها التساقط والقشرة، وينصح السيدات باستخدام الحناء إلى جانب العلاج الذي يقوم بوصفه لهن"، مؤكدا على فائدة الحناء في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتسهيل وصول الدم بسرعة إلى الشعر.
وأضاف بأن الحناء لها فوائد كبيرة في علاج مشاكل الشعر وترطيبه، وهي من أفضل أنواع الصبغات، فهي مرطبة للشعر وآمنة في تلوينه دون مخاطر كيميائية، وهي تعمل بعد تخمرها على القضاء على الفطريات، وتطهر فروة الرأس، وتقضي على نسبة الرطوبة، وتخفض نسبة إفراز العرق، فيظل الشعر جافا، وعند إضافة الليمون إليها تعمل على تقوية الشعر وتحسينه،

لإعطاء الشعر اللون الكستنائي :

* تعجن الحناء بماء الكركديه " بعد غليه وتصفيته وتركه حتي يدفأ وبدون سكر " ثم يوضع معه ربع كوب صغير خل أو كوب زبادي..
وتترك لتخمر طوال الليل وتوضع علي الشعر بعد صلاة الفجر إلى قبل بدء أذان الظهر... أي تقريبا من 8:5 ساعات>


لإعطاء الشعر اللون البني :

* تعجن الحناء بماء الشاي المغلي والغير محلي- بالطبع- أو بإضافة قشر الرمان المطحون والذي يباع لدي محلات العطارة إلي عجينة الحناء مع إضافة الماء الدافيء وربع كوب صغير خل أو كوب زبادي.


لإعطاء الشعر اللون الأصفر :

* لا تتناسب إلا مع الشعر الفاتح فقط "
* يتم عجن الحناء مع 2 ملعقة كركم " يشتري من عند العطار "
ويضاف الماء الدافيء والخل أو الزبادي كما سبق.
* أو يضاف للحناء " شيح البابوزج " ثم تعجن بالماء الدافيء والخل..


لإعطاء الشعر اللون الأحمر المصفر :

* تعجن الحناء بالماء وقطرات من الخل (ملعقتين) وملعقة زيت زيتون ثم يتم تسخين هذه العجينة وبعد أن تصبح دافئة ضعيها علي الشعر وغطيها وعندما تجف تماما علي الرأس (حوالي 8 ساعات) قومي بغسلها تحت ماء جاري...
* أو يمكن أن تقومي بعجن الحناء كما سبق ثم تتركيها في الإناء تخمر لمدة ست ساعات أو طوال الليل ثم ضعيها علي شعرك ست ساعات حتي تجف ثم اغسليها بماء جاري..

لمعلوماتك

إذااا ذا وضعت الحناء علي الشعر الأبيض أكسبته لونا أحمر مثل لون الجزر..
* أما إذا وضعت علي الشعر الأسود فإنها تعطي لون أحمر غامق
طريقة وضع الحناء على الشعر
يجب أن يكون شعرك نظيفا عند وضع الحناء عليه ذلك لأن فروة الشعر النظيفة تستفيد استفادة تامة من الحناء ويكتسب الشعر اللون المطلوب.

يتم تقسيم الشعر إلي أربعة أقسام.
يتم وضع الحناء علي أصول الشعر (علي الفروة نفسها) مع دلك كل خصلة من الشعر دائريا علي فروة الرأس حتي تتشبع بالحناء... وحتى يتم عمل قناع كامل من الحناء علي الرأس.
يتم وضع اليتم وضع الحناء علي أصول الشعر () مع دلك كل خصلة من الشعر دائريا كامل من الحناء علي الرأس.

يربط الرأس برباط قماش محكم أو قبعة حمام بلاستيك (متوفرة بالصيدليات) وتترك الحناء مدة من 5: 8 ساعات ويمكن وضع قطن حول القبعة علي الجبهة وخلف الأذنين وعلي منطقة الرقبة من الخلف حتي لا يتسرب سائل الحناء إلي الملابس "

يتم غسل الشعر جيدا تحت ماء جاري وتدلك فروة الرأس جيدا للتخلص من جميع ذرات الحناء
حتى لا يؤثر على المفروشات عند النوم ثم يشطف الشعر ويجفف ثم يلف بطريقتك الخاصة
ويتم تمشيطه برفق بدون عنف. صة ويتم تمشيطه برفق وبدون عنف
شيطه برفق وبدون عنف

يتم عمل الحناء كل أسبوعين أو كل شهر بصفة منتظمة.

ملاحظة
يجب وضع الحناء بملعقة علي الشعرحتي لا تتبعثر من يدك وتلوث الأثاث كما يمكن ارتداء قفاز بلاستيك (من الصيدلية) وذلك حتي لا يتغير لون يديك بطريقة عشوائية غير مرغوب فيها...


أنواع الحنة

للشعر الجاف : :

نصف كاس حنه حمراء
1كاس شاي ساخن غامق اللون غير محلى
3 ملاعق زيت زيتون
تخلط وتغطى لمده ساعه واذا كانت الخلطه غليظه يضاف اليها مزيد من الشاي

للشعر الجاف : :

نصف كاس حنه
1كاس شاي غير محلى
عصير ليمونه
صبغة الحنة بالكركديه : :
نصف كاس حنه
2ملعقه مسحوق الكركديه
ماء دافئ


صبغة الحنة بالأعشاب : :

لذوات الشعر الفاتح اذا ارادت ان تغمقه .
-نصف فنجان حنه حمراء
-نصف فنجان حنه سوداء
-فنجان من اوراق عشب البابونج مطحونه
ماء ساخن

الحنة لازالة القشرة : :

الحنه تحتوي على ماده قابضه تسمى التنين لذا فهي تساعد جذور البشره الدهنيه على الانقباض
الطريقه :
- حنه حمراء + ماء
- اعجني الحنه من الليل او قبل ساعتين على الاقل


الحنة مع الرمان : :

قشر الرمان فعال في علاج الشعر المتساقط لان في القشر ماده قابضه
الطريقه :
نصف كاس حنه حمراء
نصف كاس مسحوق قشر الرمان
واحد وربع كاس ماء دافئ


الحنة بالبيض : :

الحنه بالبيض تقوي الشعر وتطيله وازالة القشرة
الطريقه :
1كاس حناء
-بيضتان
خل ابيض
نصف كاس ماء او شاي غير محلى


حنة باللبن الزبادي : :

-كاس زبادي
نصف كاس حنه
وهذه الوصفه توضع على الشعر مباشره بعد خلطها


الحنة بالحلبة : :

هذه الوصفه تصلح لذوات الشعر الناعم جدا اذ انها تعطيه شيئا من الصلابه وتمنع تساقطه
الطريقه :
- 2 ملعقه من حبوب الحلبه تسلق في كاسين من الماء حتى يبقى كاس واحد من الماء
- نصف كاس من الحنه
- تعجن الحنه وتترك لمده نصف ساعه ثم توضع على الشعر


الحنة بالحبة السوداء : :

وهي تعالج سقوط الشعر
الطريقه :
-3ملاعق حبه سوداء مطحونه
نصف كاس حنه
ثلاثه ارباع كاس ماء دافئ
تخلط وتترك لمده ساعتين ثم توضع على الشعر "


يتبع






_________________
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الهدى
مشرفه
مشرفه
بنت الهدى

عدد الرسائل : 1098
الموقع : أضف توقيعي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي   الأحد أبريل 27, 2008 5:19 pm


فنون الحناء في مختلف الدول

الحِنَّة..أداة من أدوات الزينة التي ارتبطت بالمرأة منذ قديم الأزل، ولكن سحر هذه النقوش والزخارف لم ينطفئ مع مرور الزمن؛ بل إن الولع بها امتد حتى يوما هذا حتى صارت موضة العصر، ليس فقط بين نساء الشرق، حيث موطن هذا التقليد، ولكن أيضا بين نساء الغرب، ولعل السر يكمن في تصميماتها المعقدة التي يستغرق رسمها ساعات، ولونها الأحمر القاني الذي يتوهج ، ورائحتها العطرة التي تفوح برائحة الطبيعة.
وهي تحمل اسم الحنة وحنا وحناء عند العرب، وفي الشام سموها "القطب"، وفي اليمن "الحنون" وفي النوبة "الكوفرية"،

والحقيقة أن ظهور تقليد قديم مثل الحناء فجأة ليصبح اتجاهًا رائجًا في كل أنحاء العالم يؤكد غرابة الموضة. فاليوم يتزايد الطلب على الحناء وأدوات رسمها في كل أرجاء المعمورة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية، بل إن الأمر الطريف أن هناك الآن موقعًا على شبكة الإنترنت لمناقشة الأمور المتعلقة بالحناء، حيث في مقدرة المهتمين بالحِنَّة أن يتلقوا إجابات على أسئلتهم، ويتبادلوا القصص والحكايات حول هذا الفن

وقد أصبحت الحناء بتصميماتها الجميلة على مختلف أجزاء الجسد، أسلوبًا للتعبير عن الذات غير أن الأمر يختلف تمام الاختلاف بالنسبة للمرأة الشرقية. فإذا ما أخبرها أحد بأن الحناء هي موضة العصر، ستنظر إليه بلا شك بكل استغراب. ذلك أن الحناء وفنون رسمها قد ظلت جزءاً من ثقافة آسيا و شرق أفريقيا على امتداد العصور، والحِنَّة بالنسبة لهذه الثقافات ليست مجرد رسومات ونقوش جميلة، لكنها تقليد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعادات .

وتؤكد المراجع التاريخية أن المصريين القدماء هم أول من استخدموا الحناء، حيث تم العثور عليها على أيدي المومياوات المصرية التي يعود تاريخها إلى عام 5000 قبل الميلاد إذ كان يسود الاعتقاد بأن وضع الحِنَّة على الأيدي والأقدام يحفظها من الشر.

تقول أم أحمد من السودان " يتم وضع الحناء للعريس والعروس في صباح الزواج، وتقدم للعروسين في صينية تسمى بـ "الجرسك "، وتوضع مع الحناء الشموع والبخور، ويقوم العروسان برش العطور على الضيوف".

وتقول سعاد العلي (يمنية) " تلجأ المرأة اليمنية للحناء ولنقوشها لتبرز جمالها، فالحناء وسيلة المرأة اليمنية لإرضاء الزوج، والتقاليد في اليمن تفرق بين الفتاة المتزوجة وغير المتزوجة من طريقة النقش، وينحصر تزيين الفتيات غير المتزوجات بالنقش على منطقتي الكف والقدم، وفي مناسبات زواج الأقارب والأعياد تتزين المرأة المتزوجة في حاله وجود زوجها، فإذا غاب عنها يعاب عليها وضع النقش، والنقش من أبرز الفنون الشعبية التجميلية لدى المرأة اليمنية.

وتتفرد وتتفرد بموهبة النقش.ش.علي "تتغير المواد المستخدمة في النقش كأن تخلط الحناء مع حبات الأرز المطحون وقليل من السكر، وتوضع على نار هادئة لتعطي اللون الأسود الداكن، ويتحدد لون النقش تبعا للون البشرة، وكان النقش يتم باستخدام عود رفيع من شجر الأثل، أو عود الكبريت أو الإبرة، وكان يعمل قديما بشكل خاص، عبارة عن نقاط تعمل بشكل دائري حول الإصبع ورسم نقط متجاورة على ظاهر الكف، تأخذ شكل شجرة تصل إلى منتصف الساعد، وفي السعودية تشتهر المرأة وتتفرد بموهبة النقش.

وتقول إحدى المنقشات " تأخذ نقوش الحناء في الخليج وفي السعودية أشكالا كثيرة منها الروايب وهي طلاء مفصل واحد من كل إصبع، ويرسم خط في منتصف الكف، والقصعة وهي تخطيط الأصابع بالحناء حتى الكف، وهناك الغمسة أو الغمصة وهي طلاء اليد إلى الرسغ، والبايرج وهي عبارة عن عمل مثلثات صغيرة في اليد، وهناك الأشكال التقليدية ومنها النجوم والحروف والدوائر، ويسمونها حنا وحينا وحناء، وهناك أنواع عدة من الحناء منها العمانية والإماراتية، وهي تستورد من الباكستان، كما توجد الحناء الحمراء السودانية والهندية


وحتى اليوم لا تزال تقاليد الزواج في كثير من البلدان يوم كامل للحناء تتزين فيه العروس وأفراد أسرتها وأصدقاؤها بأجمل رسومات الحِنَّة، ولعل هذا التقليد يعكس إلى أي مدى حافظ المجتمع التقليدي على تراثه وتقاليده العريقة التي توارثها جيلاً عن جيل.

أما عن ألوان الحناء وأشكال النقش :" أصبح شائعا في هذه الأيام الحناء السوداء وكذلك الحناء الملونة وهي التي يكون فيها محيط النقوش سوداء ووسطها الحمراء.أما أشكال النقش فمتعددة كأشكال أوراق أشجار أو أزهار, وصارت موضة أن تنقش الفتاة بالحناء أشكال حيوانات أو رموزا غريبة. كما أن بعض النساء لم يقتصرن على نقش الحناء على الأيدي والأقدام بل صرن ينقشن أعناقهن وأكتافهن, وكذا مناطق مخبئة من الجسم كالصدر وأطراف أخرى"

ولإعطاء نقوش الحناء لونها الجميل يستحسن الابتعاد عن استعمال المواد الكيماوية في خلطتها كالبنزين, وينصح باستعمال الطريقة التقليدية وهي إضافة الكوب الأول من الشاي أي "التشليلة" إلى الحناء, ومع القليل من القرنفل وقشرة الرمان كما يجب عدم نسيان عصير الليمون أو الخل لضمان الحصول على عجينة حناء فعالة"
ويرجع أصل النقش إلى شرق إفريقيا وآسيا. كما لم يتوقف النقش بالحناء عند النساء العربيات بل وحتى الغربيات اللواتي صرن يزخرفن بها كل أجسامهم, إذ أنها أصبحت موضة العصر, كما من المتوقع أن يعرف النقش بالحناء انتشارا أكثر من ما هو عليه الآن وذلك بسبب ظهور المغنية الأمريكية مادونا في أحد فيديو كليباتها وهي مخضبة اليدين وسر إعجاب النساء بنقوش الحناء فتقول فتات معجبة بها:"جمال نقوش الحناء تكمن في تعقيد زخارفها وجمال لونها الأحمر القاني وفوحان رائحتها ذات البعد الطبي
بعض من نقوش الحنا في مختلف الدول

النقش الهندي






النقش السوداني




النقش اليمني




النقش العماني





يتبع






_________________
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الهدى
مشرفه
مشرفه
بنت الهدى

عدد الرسائل : 1098
الموقع : أضف توقيعي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي   الأحد أبريل 27, 2008 5:20 pm


النقوش الخليجية









النقش ع اجزاء اخرى غير الايدي والاقدام



فنون النقش وادراج اكثر من لون









منقول





_________________
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعاع الزهراء
المدير العام
المدير العام
شعاع الزهراء

عدد الرسائل : 1550
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي   الأربعاء أبريل 30, 2008 5:07 am





_________________
التوقيع
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sho3a3-alzahra.yoo7.com
 
الحنــاء الـدواء السحـري والتجميـلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الزهراء  :: 
@@ المنتديات الإجتماعية @@
 :: نقوش الحناء
-
انتقل الى: