منتديات شعاع الزهراء

منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 آراء ومقالات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعاع الزهراء
المدير العام
المدير العام
شعاع الزهراء

عدد الرسائل : 1550
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: آراء ومقالات   الثلاثاء مارس 11, 2008 5:22 am

آراء ومقالات
هل نعتبر الرافضة من الكفار؟

مهند حبيب السماوي - 6 / 3 / 2008م - 2:50 ص

هذا هو السؤال الذي طرحه أحد القراء على "فضيلة الشيخ" الدكتور خالد بن علي المشيقح الأستاذ في قسم الفقه التابع لكلية الشريعة في جامعة القصيم السعودية بتاريخ 31-1-2008 وهو موجود في موقع نور الإسلام على الإنترنت www.islamlight.net على «هذا الرابط».
حيث كان السؤال ما يلي: «... نرى ما يفعله بعض الشيعة من أعمال مخلة بالدين، كالتوسل بالقبور، والدعاء للأولياء، والغلو في أهل البيت، ومن تكفير لبعض الصحابة رضوان الله عليهم وسبّهم إلى غير ذلك، فما الحكم المترتب عليهم هل نعتبرهم من الكفار؟»
وقد كان جواب الدكتور خالد المشيقح:
«الخلاصة في ذلك أن فئة الرافضة قبحهم الله لا يخلو أمرهم من حالتين:
الحالة الأولى: أن يظهروا معتقداتهم الباطلة، كأن يظهروا التوسل بالقبور، وصرف نوع من أنواع العبادة للأولياء، أو شتم الصحابة رضوان الله عليهم ونحو ذلك، فهؤلاء يحكم عليهم بأنهم كفار.
الحالة الثانية: أن يتستروا فلا يظهروا هذه المعتقدات الباطلة، فهؤلاء يحكم عليهم بأحكام المنافقين. والله أعلم».
الفتوى موجودة أيضاً في موقع الشيخ الشخصي وعلى «هذا الرابط»
ولايسعني الآن سوى الإدلاء ببعض الملاحظات حول هذه الفتوى كما عهدني القراء في الكثير من مقالاتي السابقة:
1. أن هذه الفتوى حديثة جداً (صدرت بتاريخ 31/1/2008) ولذلك فلايمكن القول أنها قديمة، وأن صاحبها قد عدل عن رأيه في هذا الأمر ولم يعد يؤمن بها، بل هو لايزال مقتنعاً بهذه الفتوى وتناقلها أكثر من موقع رسمي على شبكة الأنترنيت.
2. أن المفتي الذي أفتى بهذه الفتوى هو الدكتور خالد بن علي المشيقح وهو كما قلت أعلاه أستاذ معروف في قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية!!! وهذا يعني أنه شخص مسؤول ومنتمي إلى مؤوسسة رسمية حكومية تخضع لضوابط مهنية وعرف جامعي وقوانين صارمة تابعة للمملكة والأخيرة تستطيع محاسبته ورد اقواله بل ومعاقبته عقوبة شديدة طبقاً لقوانينها.
3. أنه لأمر غريب ويدعو للإستنكار والشجب أن تصدر مثل هذه الفتوى من شخص يُدرس الشريعة في السعودية، إذ كيف يمكن لأستاذ يعمل في جامعة رسمية للمملكة أن يقول بتكفير الرافضة وهو يقصد الشيعة طبعاً في حين أنه يعلم أن العديد من الشيعة هم من مواطني المملكة العربية السعودية فضلا عن دول الجوار كالعراق والكويت والبحرين والإمارت وقطر وبقية دول العالم.
4. أن هذه الفتوى يمكن أن تؤدي إلى عمليات قتل وأرهاب وعنف بحق مواطني السعودية ممن يتبعون المذهب الجعفري، إذ ربما يحاول بعض الشباب المغرر بهم أو ممن وصفهم الملك عبد الله نفسه بالفئة الضالة يحاول قتل بعض من شيعة السعودية أو الاعتداء عليهم بحجه أنهم كفرة.
5. إن هذه الفتوى تتجاهل وتتناسى مئات الآلاف من الزيجات التي تمت بين شيعة وسنة في العراق والخليج وبقية دول العالم الأخرى, إذ ماذا سيعمل الشيعي الذي تزوج سنية أو السنية الذي تزوجت شيعي؟ هل يتم الفصل والتفريق بـ"حجة " كفر الشيعي أو الشيعية؟ وكيف سنعامل أطفال هذه الزيجات؟ إلى غير ذلك من الاسئلة التي لن يستطيع الشيخ خالد المشيقح الأجابة عنها مهما حاول!!!
6. أعتقد أن هذه الفتوى سوف تؤدي إلى إحداث ضرر مباشر في المملكة العربية السعودية قبل أي بلد آخر وبين أبناء الشعب السعودي الشقيق قبل أي شعب اخر، وعلى وزير الداخلية في المملكة السعودية الذي تعامل بحزم مع شباب ومشايخ القاعدة أن يتعامل بحزم مع هكذا دعاوي من أجل الحفاظ على أمن السعودية واستقراره أولاً قبل أمن غيره من البلاد التي تؤجج هكذا فتاوى العنف فيها أيضاً، فالضرر مضاعف وهو على مستويين داخلي وخارجي.
7. أن هذه الفتوى تدل على أن المملكة لاتحاسب بصورة جدية من يقول بتكفير الشيعة إذ لو ظن هذا الشيخ أن المملكة السعودية وأجهزتها الأمنية سوف تحاسبه بشده لما قال بهذه الفتوى وتجرأ على وضعها في موقعه الرسمي وفي موقع رسمي أخر هو نور الأسلام.
8. لايوجد أي فرق مطلقاً - واقولها جازماً - بين هذه الفتوى وبين أي فتوى أخرى يمكن أن يقول بها عالم دين شيعي والتي نجد فيها تكفير أي شخص من أهل المذاهب السنية الأربعة المعروفة.
9. أن هذه الفتوى تُعد برأيي مثالاً صارخاً وواضحاً وحديثاً لا لبس فيه للتحريض ضد الشيعة وهذا يعني أنها تندرج ضمن قضية التحريض على الإرهاب الذي أقره اجتماع وزراء داخلية العرب الأخير في تونس حيث اتفق الوزراء على توسيع اتفاقية مكافحة الإرهاب لتشمل تجريم التحريض على الإرهاب أو الإشادة بها.
10. أن السكوت الإرادي لشيوخ وعلماء المملكة العربية السعودية على هذه الفتوى دليل على قبولهم الضمني لها، إذ لو فرضنا أن الشيخ حسن الصفار وهو أحد أشهر العلماء الشيعة في السعودية قد قال بأن السنة كفرة!!.. فهل يمكن أن يسكت عليه علماء الدين في داخل المملكة أو خارجها؟ من المؤكد ان الردود عليه ستكون اكثر من كثيرة بل قد يعتبر مارقاً وربما يُحاكم علناً بصورة رسمية ويودع في السجن هذا اذا ما لم يتم تصفيته جسدياً على أيدي متحمس ما.
11. إذا كان البعض يقول بأن العنف لن يولد الا عنفاً، فأني أقول أن التكفير لن يُنتج الا تكفيراً مضاداً وبذلك سوف تفتح هكذا فتاوى أبواباً اخرى للتكفير والفتنة نحن في غنى عنها.
12. أتمنى مخلصاً أن أعرف متى يترك هؤلاء المشايخ لغة التكفير والتهييج والإثارة ومحاسبة الآخر وتجريمه وتأثيمه بسبب انتماءه الطائفي والفكري؟
ألم يروا بأن الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة من التسامح والإخاء والحب لا بين أبناء الدين الواحد فقط، بل بين أبناء الإنسانية جمعاء؟
ثم هل من الحكمة أن تسمح السعودية لمثل هكذا فتاوى تشق الصف وتزرع الفتنة وتعمق الهوة بين أبناء السعودية من الشيعة والسنة من جهة أولى وبين شيعة وسنة الدول العربية والإسلامية من جهة ثانية؟
وكيف يمكن أن يتجرأ هكذا شيخ ويقول أن الشيعة كفرة وهو يعمل في مؤسسة رسمية حكومية؟
وكيف يمكن لنا أن نتحدث عن التسامح والإخاء مع الآخر المختلف ونحن نكفر بعضنا البعض على هذا النحو المُخجل؟
ولماذا - وأقولها بمرارة وحسرة - تمر هكذا فتوى من غير تعليق في بلد يرفع شعار محاربة الفكر التكفيري والفئة الضالة؟
وهل يعلم السيد فيصل بن معمر الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بهذه الفتوى؟ وهل يقبل السيد فيصل بن معمر بهكذا فتوى؟ وماهو رد فعله تجاه ذلك؟
وأي حوار وطني في السعودية يبقى بعد صدور فتوى كهذه؟
على مشايخ كلا الطائفيين أن يدركوا أن التشدد الدوغمائي الظلامي وتكفير الأخر المختلف وتبني لغة التكفير والخروج عن الملة، سوف لن تبني أمة ولاحضارة وسوف لن تفتح أمامنا أفاق المستقبل، ولن تخلق الا مزيداً من التباعد والبغضاء بين أبناء الدين الواحد في هذا الزمن الذي أنهارت فيه الحواجز بين المختلف المطلق وأصبح الجميع فيه يعيش في كوخ واحد لا قرية صغيرة فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sho3a3-alzahra.yoo7.com
 
آراء ومقالات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الزهراء  :: 
@@ المنتديات الثقافية والتعليمية @@
 :: شعاع الحوار الجاد والنقاش
-
انتقل الى: