منتديات شعاع الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الزهراء

منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسباب الانتقال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الهدى
مشرفه
مشرفه
بنت الهدى


عدد الرسائل : 1098
الموقع : أضف توقيعي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

اسباب الانتقال Empty
مُساهمةموضوع: اسباب الانتقال   اسباب الانتقال Emptyالخميس مارس 27, 2008 9:37 am

اسباب انتقالها الى بغداد:
وبعد هذا العصر إنتقلت المدرسة من قم والري الى بغداد حاضرة العالم الإسلامي عامة وكان لهذا الانتقال
أسباب عديدة منها:
1. ظهور شخصيات فقهية من بيوتات كبيرة كالشيخ المفيد والسيد المرتضى فقد كن هؤلاء يستقلون مكانة بيوتهم الأجتماعية ومكانتهم السياسية في نشر (الفقه الشيعي) وتطوير (درسة الفقه).
2. توسع المدرسة وتضخمها في ذلك الوقت وقد كانت البيئة الجديدة صالحة لتقبل هذه المدرسة وتطويرها وخدمتها. فهي مركز ثقافي كبير من مراكز الحركة العلمية في العالم الإسلامي، حيث كان يسكنها من الفقهاء والمحدثين.
ورغم كثرة مدارس البحث الفقهي في بغداد في ذلك الحين فقد كانت مدرسة أهل البيت اوسعها واضخمها واعمقها جذوراً وأصولاً واكثرها تأصلاً واستعداداً واقومها في الأستدلال والأحتجاج.
وكل ذلك كان يبعث طلاب الفقه على الالتفاف حول هذه المدرسة اكثر من غيرها.
فقد كان يحضر درس الشيخ الطوسي حوالي ثلاثمائة مجتهد من الشيعة ومن العامة ما لا يحصى ومن المستحسن بنا- ونحن بصدد دراسة (الفقه الشيعي) في هذا العصر- أن نذكر بعض أعلامها والمع فقهاء هذه المدرسة العظيمة.
المع فقهاء هذه المدرسة:
1- الشيخ المفيد: (336- 413) هـ. ق
أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد البغدادي ولد في عكبرا قرب بغداد وإنتقل منها في أيام صباه الى بغداد بصحبة والده، ونشأ في بغداد وتفرغ منذ نعومة اظفاره لطلب العلم فعرف بالفضل والنبوغ فقد ظهر الشيخ المفيد في مدة قليلة على أقرانه و؟؟؟ وشيوخه واساتذته- كالشيخ الصدوق وغيره-.
وأشتغل الشيخ المفيد بالتدريس في بغداد وهو بعد لم يتجاوز سني الشباب وتفرغ للفلسفة والكلام وكن يحضر درسه آلآف الطلاب من الشيعة والسنة. وبرز من تلاميذه رجال كبار أمثال: السيد المرتضى والشيخ الطوسي تابعوا أستاذهم المفيد في توسعة المدرسة وتطويرها وإدخال تغييرات جديدة عليها. وقد أحصي للشيخ المفيد قريب من مأئتي كتاب ورسالة في الفقه والكلام والحديث.
2- السيد المرتضى: (355-346) هـ. ق
تتلمذ (المرتضى) علم الهدى وأخوه (الرضي) على الشيخ المفيد وعني بهما الشيخ المفيد عناية فائقة وتفرغ المرتضى في الفقه في جانب تخصصه في الأدب حتى كان عز الدين احمد بن فعيل يقول: (لو حلف إنسان أن السيد المرتضى كان اعلم بالعربية من العرب لم يكُ عندي آثماً).
ولم يتوفَ أستاذه الأكبر (المفيد) حتى خلفه وتولى بنفسه مهمة التدريس وزعامة الطائفة واحتشد حوله الطلاب.
3- الشيخ الطوسي: (385- 413) هـ. ق
ولد شيخ الطائفة في (طوس) في شهر رمضان 385هـ بعد أربع سنين من وفاة الشيخ الصدوق وهاجر الى العراق فهبط بغداد سنة 408هـ, وهو في ثلاث وعشرين سنة وكانت زعامة المذهب الجعفري يومذاك لشيخ الامة وعلم الشيعة (الشيخ المفيد) فلازمة ملازمة الظل وعكف على الاستفادة منه.
وبقي على إتصالاته بشيخه حتى اختار الله لاستاذه دار بقائه في سنة 413هـ، فأنتقلت زعامة الدين ورئاسة المذهب الى علامة تلاميذه علم الهدى (السيد المرتضى) فانحاز شيخ الطائفة اليه ولازم الحضور تحت منبره وعنى به المرتضى وبالغ في توجيهه وتلقينه واهتم له اكثر من سائر تلاميذه وبقى ملازماً له طيلة ثلاث وعشرين سنة حتى توفي السيد المعظم سنة 436هـ، فأشتغل شيخ الطائفة بالأمانة وظهر على منصة الزعامة.
متى بدأت النجف تأريخها كمدينة علمية:
بدأت النجف تأريخها كمدينة مقدسة منذ أن كشف لأول مرة عن قبر الأمام علي
(عليه السلام) عام (170هـ ـ 768م) الذي كان قد بقي غير معروف سوى لأقرب أصحابه. وأما تاريخها كمدينة علمية وكجامعة للدراسات الإسلامية في مجالات الفقه وأصول الفقه والفلسفة الإسلامية وتفسير القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وما يتصل بذلك من قضايا العقيدة الإسلامية وشؤون الفكر الإسلامي، فذلك يعود الى التاريخ الذي هاجر إليها من بغداد الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي عام 448هـ - 1056م.
وهناك من يذهب الى أن الشيخ الطوسي لم يوجد العلم في النجف بعد أن كان معدوماً فيها, وإن كل ما أتى به لا يقتضي أكثر من أن يسجل له التاريخ إنه صاحب عهد جديد ودور خاص إزدهر العلم في عصيره ، كما كان في عصر عضد الدولة على حد سواء في كثرة الطلاب وقوة العلم.
ولتأييد وجهة نظره ينقل صاحب هذا الراي ما ورد في الجزء الثامن من ص334 من الكامل لابن الأثير من أنَ دراسة العلم في النجف بدأت منذ القرن الثالث الهجري وبلغت أوج عظمتها في عهد عضد الدولة، أحد الملوك البويهيين حيث أطلق الصلات لرجال العلم والدين المقيمين في الغري وغيرهم من ذوي الفاقة إنَما تركزت هذه الدراسات بعد هجرة الشيخ الطوسي. والى من يذهب الى أبعد من ذلك حيث يرى في مدرسة النجف امتداداً لمعهد الكوفة العلمي الذي شيد أركانه الامام علي
(عليه السلام) وبلغ أوجه في عهد الامام الصادق (عليه السلام) فلقد إعتبرت مدرسته من أبرز المدارس العلمية في الكوفة، وكان رواة الامام ابي عبد الله الصادق (عليه السلام) أربعة آلآف أو يزيدون. وكان في طليعة أولئك الذين أخذوا عن الامام الصادق العِلمَ أبو حنيفة النعمان بن ثابت ومالك بن أنس وسفيان الثوري وغيرهم. وكيف كان الأمر، فأن الشيخ الطوسي قد فتح باب التدريس على طريقة الأجتهاد المتبعة اليوم في النجف الأشرف وهو أول من جمع من علماء النجف بين الحديث والفقه والأصول في مؤلفاته وأول من أوجد هيئة علمية ذات حلقات ونظم خاصة تخالف ما كان عليه حال النجف قبله.
وكان لشخصية الشيخ الطوسي قوة صهرت تلامذته في واقعهم وأنستهم أو كادت تنسي شخصياتهم العلمية، فما كان أحد منهم ليجرؤ على التفكير في صحة رأي لاستاذه الطوسي أو مناقشته. حتى قيل أنَ ما خلفه الشيخ الطوسي من كتب الفقه والحديث كاد أن يستأثر في عقول الناس فيسد عليها منافذ التفكير ما يقارب القرن إذ مضت على علماء الامامية سنوات متطاولة وأجيال متعاقبة ولم يكن من الهيّن على أحدٍ منهم أن يعدوا نظريات شيخ الطائفة في الفتاوى وكانوا يعدون أحاديثه أصلاً مسلماً ويكتفون بها وإستمرت الحال على ذلك حتى وصل الشيخ ابن أدريس فكان يسميهم بالمقلدة وهو أوّل من خالف بعض آراء الشيخ وفتاواه وفتح باب الرد على نظرياتهم بالأسلوب العلمي وبالأدب الرفيع العالي حتى أنَ تعابيره لا تخلو من التعظيم عند ذكره، فلا نجد إسم الشيخ في كتاب إبن إدريس المشهور بالسرائر الا ونجد الى جنبه التعظيم والتبجيل إما بقول: هذا رأي شيخنا الطوسي (رحمه الله), أو بقول: هذا ما ذهب اليه الشيخ أبو جعفر الطوسي (رحمه الله), الى غيرها من التعابير المهذبة والمؤدبة.
وحيث إن المورد العذب كثير الزحام؛ فقد أخذت تؤم النجف- منذ أن حط الشيخ الطوسي رحله فيها- أفواج كثيرة من طالبي العلم ورواد المعرفة يتزودون فيها ما يغني عقولهم وشُبعها، تفقهاً في أحكام الله ليعودوا من حيث أتوا لينشروا هذه الأحكام ويؤدوا واجبهم الشرعي في الدعوة الى الله وليكونوا مصداقاً لقوله تعالى: ((ولينذروا قومهم إذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون)).
وهذه الطريقة من الهجرة الى مراكز التفقه كالنجف الأشرف وقم والقاهرة من بعض من يسكنون بعيداًَ عنها ثم العودة الى بلادهم ليعلموا إخوانهم أحكام الدين بنفس الطريقة التي دأب عليها أصحاب النبي
(صلى الله عليه وآله) وبقت النجف على هذا الحال والمنوال بهذا المركز تمارس من خلاله الدور القيادي والتوجيهي للأمة بأستثناء فترات زمنية قصيرة إنتقل فيها مركز الفتيا والمرجعية والتدريس الى مدن عراقية أخرى كالحلة وكربلاء وسامراء لظروف إقتصادية وسياسية وغيرها الى إن عاد الأستقرار اليها.
والنجف- بعد كل ذلك- تعتبر إحدى المعاهد الشامخة للدراسات الإسلامية شأنها في ذلك شأن الأزهر في مصر والقيروان في مدينة فاس بالمغرب والزيتونة في تونس إن لم تكن هي أفضل الكل على الاطلاق.
وتعتبر فلسفة ابن سينا وتعاليمه من المواد التي إنفردت النجف في تدريسها حيث بقت سائدة فيها أكثر مما بقت في المدارس الإسلامية الاخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الزهراء
المدير العام
المدير العام
شعاع الزهراء


عدد الرسائل : 1550
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

اسباب الانتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب الانتقال   اسباب الانتقال Emptyالأحد أبريل 06, 2008 6:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم وألعن اعدائهم
...............................................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوره على
هذا الموضوع الرائع
ولكي مني خالص الشكر والإمتنان
والله يعطيج العافيه
اسباب الانتقال 135872



اسباب الانتقال 207976lhdjz1spth



في انتظار جديدك
اسباب الانتقال 935537


مع تحيات

((المدير العام))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sho3a3-alzahra.yoo7.com
الأنوار الفاطمية
مشرفه
مشرفه
الأنوار الفاطمية


عدد الرسائل : 332
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

اسباب الانتقال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب الانتقال   اسباب الانتقال Emptyالخميس أبريل 24, 2008 2:45 am

مشكورة خيتو على هذا الموضوع الرائع

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب الانتقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الزهراء  :: 
@@ المنتديات الإسلامية @@
 :: شعاع دروس الحوزة
-
انتقل الى: