منتديات شعاع الزهراء

منتدى اسلامي ثقافي اجتماعي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 منهجية التدريس000

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الهدى
مشرفه
مشرفه
avatar

عدد الرسائل : 1098
الموقع : أضف توقيعي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: منهجية التدريس000   الخميس مارس 27, 2008 9:39 am


منهجية التدريس في الحوزة:
طريقة التدريس في الحوزة لا تعرف على حقيقتها الا إذا عرفت ما هي رسالة الحوزة؟ أن الحوزة تحمل في عنقها أمانة سماوية. وإن الله عزَّ وجّل قد أقامها حارساً ومناصراً ومدافعاً عن هذه الأمانة وهي الدين وشريعة سيد المرسلين، فمن دخل الحوزة العلمية يجب أن يدخلها بهذا القصد وبهذه النية ومن تخرج منها يجب أن يعمل ويتجه الى هذا القصد- وليعلم ليس هذا الكلام مختصاً بمدرسة دون أخرى بل هو عامٌ شاملٌ الحوزة العلمية بكل مؤسساتها والاّ كان تاجراً لا عالماً ومنافقاً لا مؤمناً ومن هنا كان التدريس في النجف الأشرف بالمجان فلا الأستاذ يقبض أجراً ولا التلميذُ يتكلف شيئاً تنزيها للدين عن الكسب والأتجار وعن أية وسيلة تجر منفعة دنيوية.
ولعل سؤالاً يقفزالى ذهن القارئ وهو: كيف يؤمَن المدرس في النجف مورد معيشته اذا كان الأمر كذلك؟ وهو سؤال مشروع وفي محله.
والجواب عنه: إن مورد المدرس في الحوزة العلمية بصورة عامة يعتمد على ما تصله من مراجع وعلماء الدين هناك- والتي تتجمع لديهم من الحقوق الشرعية- لا بعنوان الأجر على التدريس وإنما بعنوان آخر وهو بأعتباره مستحقاً يتكفله بيت مال المسلمين وكذا الحال في الطالب.
ولعل من عاش قريباً من جو الحوزة العلمية يدرك أن العديد من طلبة وأساتذة المدارس الدينية في النجف الأشرف وقم المقدسة في الماضي والحاضر كانوا وما زالوا مثالاً للزهد والقناعة والمنعة بصورة من الصعب بمكان أن تجد لهم مثيلاً في كافة انحاء المعمورة، فنجد كثير من المقربين لهؤلاء- سواءً كانوا من ذويهم أو ممن يشاركهم الدرس والتدريس- لا يعرفون شيئاً عن فقرهم وحاجتهم، حتى لكأنهم هم المعنيون بقوله تعالى:
((يحسبهم الجاهلًُ أغنياء من التعفف)).
طريقة التدريس:
إن الكيفية المتبعة في التدريس في الحوزة العلمية بصورة عامة آنذاك هي واحدة في جميع مراكز الشيعة- وإن اختلفت بعض الشيء في زماننا الحالي- وليس هي على شاكلة الظرف المتبعة في الأنظمة التربوية التي نألفها هذه الأيام.
فهي دراسة لا تعتمد على أساس نظام الصفوف وهي فردية تتم على شكل حلقات تمارس اليوم كما بدأت منذ عهد الشيخ الطوسي وليس هناك نظام للأمتحانات أو لمنح الشهادات كما هو متعارف عليه اليوم في الكثير من المدارس الحديثة وإنما يترك للطالب إختيار الكتاب الذي يريد دراسته، والأستاذ الذي يتلقى من علومه، وحتى مكان الدرس وزمانه فأنه يتم الأتفاق عليه بين التلميذ والأستاذ.
ولقد شهدت الحوزة العلمية خلال العقود الأربعة الماضية دعواتٍ لتطوير هذه الطرائق في التدريس فيما وجدنا في المقابل إصراراً على ضرورة إبقاء الأسلوب في الدراسة كما هو. وبين هذا الاتجاه وذاك وفق فريق يدعو للجمع بين الأسلوبين.
فالقائلون بضرورة الأبقاء على أسلوب وكتب ومناهج الدراسة في الحوزة كانوا يرون في طابع الحرية الذي يسود في أنظمتها سواء في أختيار الطالب لأستاذه، أم الكتاب الذي يدرسه مما ينمي ملكته ويقوي من شخصيته العلمية، وكانوا يعزون الى هذا النظام ما عرف به طالبها من حرية فكرية في ميادين المناقشة والجدال، مع قدرة على التحرر من جميع مسابقاتهم الفكرية إذاً إتضح من خلال المناقشة مجافاتها للحق الذي يهدفون اليه، وكانت أقوى حججهم على سلامة هذا الأسلوب الدراسي هو أن عطاء هذا النوع من الدراسة في الحوزة العلمية لا يعدله عطاء في أي مركز آخر أو مؤسسة أخرى بل في أي جامعة، ويكفي ما يكون من عطاء أن تخرج عنها مئات المجتهدين من أمثال الشيخ الأنصاري والأمام الشيرازي الكبير وغيرهم ممن وصلوا بعمق تجاربهم وصلابة إيمانهم الى أرفع المراكز القيادية في الأمة الإسلامية.
أما الآخرون فكانوا يرون في هذا النوع من الدراسة شيئاً من إنعدام المسؤلية وكثرة الأدعاء وتطويل المسافات على الطلاب وربما قصّر في الكثير منهم شوطه على الأستمرار في مواصلة الدراسة للتعقيد السائد في بعض كتبها بالأضافة الى ما يرون من ضرورة تطعيم معارفها بما جدَّ من ثقافات ومعارف قد يكون لبعضها أكبر العلائق برسالة العالم الديني في هذا العصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعاع الزهراء
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 1550
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهجية التدريس000   الأحد أبريل 06, 2008 6:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم وألعن اعدائهم
...............................................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوره على
هذا الموضوع الرائع
ولكي مني خالص الشكر والإمتنان
والله يعطيج العافيه







في انتظار جديدك


مع تحيات

((المدير العام))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sho3a3-alzahra.yoo7.com
الأنوار الفاطمية
مشرفه
مشرفه
avatar

عدد الرسائل : 332
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهجية التدريس000   الخميس أبريل 24, 2008 2:44 am

مشكورة خيتو على هذا الموضوع الرائع

بارك الله فيك

_________________
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية التدريس000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الزهراء  :: 
@@ المنتديات الإسلامية @@
 :: شعاع دروس الحوزة
-
انتقل الى: